المركز القومى للبحوث يبدأ فى انتاج مخصب مخصص للاستزراع السمكى

قام المركز القومي للبحوث برئاسة الأستاذ الدكتور أشرف حامد شعلان وبالتعاون مع مؤسسة أيد علي أيد للتنمية من خلال قسم بحوث الأحياء المائية – شعبة البحوث البيطرية بالمركز، وطبقا للبروتوكول الموقع بين الفريقين البدء فى إنتاج المخصب الحيوي المصري EMR  والمخصب EMR1 والمخصص للإستزراع السمكي وهو مخصب حيوي لأحواض الإنتاج السمكي عبارة عن كائنات حية دقيقة مضافا اليها بعض المستخلصات النباتية لتنقية المياه والقضاء علي المادة العضوية بمياه الأحواض السمكية والحفاظ علي جودة المياه وتغذية الاسماك ورفع مناعتها الطبيعية.

وقد تم هذا بقيادة الاستاذ الدكتور/ مني سعيد محمود رئيس الشعبة وبمجهود الأستاذ الدكتور/ حسام حسن عباس رئيس قسم الأحياء المائيه بالمركز، وتم تنشيط المخصب وتجربته بواسطة المؤسسه وتحت إشراف المركز في أحد المزارع الخاصه في الإستزراع السمكي وبدأت المؤسسه بالفعل في توعية المزارعين بأهمية إستخدام المخصب الحيوي في مجالات الزراعة والكمبوست في الفيوم وبدأ المزارعين في إستخدامه بالفعل بعد أن تم تنشيطه في جمعية تنمية المجتمع بالناصرية.

ويتميز المنتج الجديد المصري بأنه يقدم في صورتين الاولي اللتر المنشط، والمستحضر الآخر المركز الغير منشط، وكلاهما خاليين من البكتريوفاج الموجود في بعض البدائل الآخري بالسوق.

ويمكن الحصول على كلا المنتجين بالتواصل  مع المركز القومي للبحوث.

ومن أهم خصائص المنتج الجديد:

1- أنه منتج سهل التحضير والتنشيط، رخيص الثمن، ويستخدم مع التغذية بالأزولا التي تتميز بالإنتاج الغزير. بالإضافة إلى رخص تكلفة الإنتاج مقارنة بأسعار الأعلاف المركزة عالية التكلفة.

2- تحليل وإختزال المادة العضوية المتراكمة والناتجة عن مخلفات الأسماك ومتبقيات الأعلاف في أحواض تربية الأسماك مما يتيح زيادة الكثافة السمكية وتنقية المياه ورفع معدلات الانتاج.

3- تعزيز الجهاز المناعي للأسماك لمقاومة الأمراض والأجهاد.

4- زيادة معدلات الغذاء الطبيعي بمياه الأحواض السمكية.

5- رفع نسب ومعدل الأكسجين الذائب وخفض نسب الأمونيا بأحواض التربية.

والمنتج المقدم الغير منشط يجعله اقتصادي فيتكلف اللتر أقل من جنيه ونصف وسهل النقل والتنشيط في موقع العمل.

ونتمنى أن يأتي اليوم الذي يتمكن فيه كل مزارع في مصر من إستخدامه والإستفادة به كما بدأ بالفعل مزارعي الفيوم.

x

Check Also

keep coast clean

المركز القومى للبحوث يشارك فى مبادرة الساحل ساحر